رقمي
أفضل 6 برامج مجانية ومدفوعة لصناعة الرسوم المتحركة
الرئيسية » برامج » أفضل 6 برامج مجانية ومدفوعة لصناعة الرسوم المتحركة

أفضل 6 برامج مجانية ومدفوعة لصناعة الرسوم المتحركة

إذا كنت تريد إنشاء رسوم متحركة من أجل المتعة، فيديوهات تعليمية أو أفلام قصيرة لنشرها على الإنترنت، فستكون بحاجة إلى برنامج جيد لصنع الأنمي الذي يعرض عليك العديد من الوظائف ويكون سهل الاستخدام.

هل ترغب في إنشاء فيديوهات لتعليم الأطفال الصغار، تستعرض للموظفين كيفية القيام بعملهم، تقديم منتج أو خدمة جديدة؟ في هذه الحالة يمكن أن تكون الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد مفيدة للغاية.

سواء كنت مبتدأ في عالم الرسوم المتحركة أو محترفًا، ستجد بكل تأكيد غايتك في مراجعتنا لأفضل ستة برامج لصناعة الأنمي منها المجانية ومنها المدفوعة.

أفضل البرامج المجانية لصناعة الأنمي للمبتدئين

إذا كنت مبتدأ في مجال الرسوم المتحركة وهذه هي المرة الأولى التي ستقوم فيها بإنشاء الأنمي، فأن أنصحك كبداية بإستخدام برنامج مجاني للرسوم المتحركة، لأن هذا سيسمح لك بإكتشاف قواعد صناعة المحتوى المتحرك.

وبمجرد التقدم في إبداعاتك، يمكنك بعدها الإنتقال إلى البرامج الإحترافية، في الجزء الأول، سأقدم لك أفضل ثلاثة برامج مجانية لصناعة الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد.

برنامج Synfig Studio لصناعة الأنمي

Synfig Studio هو أحد أفضل برامج الأنمي الذي يمكنك إستخدامه بطريقة مجانية، فهو برنامج مفتوح المصدر، ما يعني أنه مجاني بالكامل، متوفر على نظام ويندوز، لينكس وماك.

هذا البرنامج يسمح لك بإنشاء أنميات جميلة بطريقة سهلة وسريعة، كما أن المجتمع الذي يقف وراء هذا البرنامج هو من أحد أفضل المجتمعات، لأنه يقدم مئات الدروس والشروحات الكتابة والمرئية التي تسهل عملية استخدام البرنامج.

برنامج Synfig Studio هو سهل الاستخدام ويقترح أكثر من 50 طبقة لإنشاء رسوم متحركة بسيطة ومتقدمة، لذلك لا يجب عليك أن تقلق بشأن محدوديته، على الرغم من مجانية استخدامه.

برنامج Pencil2D لإنشاء الرسوم المتحركة

برنامج أخر لصناعة الأنمي وهو مجاني ومفتوح المصدر كذلك، Pencil2D هو أحد البرامج الأكثر قوة في صناعة الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، متوفر على منصة ويندوز، ماك ولينكس، ويتيح لك إنشاء أنميات مرسومة باليد بمساعدة الواجهة البسيطة التي يتمتع بها مع عدة وظائف مثيرة للإهتمام.

هذا البرنامج يستخدم مساحة عمل بأسلوب بسيط لتجنب أي مشاكل قد تشتت انتباهك وتؤثر عن نافذة الرسوم المتحركة الرئيسية، كما يركز Pencil2D في طبيعة عمله على طريقة تحريك الصورة داخل الإطار، ستجد العديد من الكتيبات والدروس على موقع البرنامج الرسمي التي ستساعدك على تعلم استخدام البرنامج بشكل صحيح.

لإنشاء رسوم متحركة ثنائية الأبعاد باستخدام Pencil2D، يوفر البرنامج للمستخدمين مجموعة متنوعة من الأدوات، من بينها القلم، الممحاة، الفرشاة والأشكال الهندسية، يعتمد إنشاء الرسوم المتحركة في هذا البرنامج على استخدام الطبقات، كما يمكنك أيضًا استيراد الصور من حاسوبك والملفات الصوتية من أجل استخدامها على مشروعك.

برنامج OpenToonz لصناعة الرسوم المتحركة

تم تطويره عام 2016، OpenToonz هو برنامج أخر لإنشاء الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد مفتوح المصدر ومجاني، وهو يستند على برنامج Toonz الذي يستخدمه إستوديو غيبلي الياباني لإنتاج العديد من أفلام الأنمي من بينها الأميرة مونونوكي والمسلسل التلفزيوني فوتثرما.

ويسمح OpenToonz بصنع أنميات ثنائية الأبعاد بجودة عالية جدا، وذلك بفضل أدواته العديدة المتخصصة، وفي الواقع، سنجد أداة الرقمنة، تحريك الصورة داخل الإطار، حركات التتبع بالإضافة إلى تسيير حركات مفاصل الشخصيات بفضل عملية الحركة العكسية.

وبما أن واجهة OpenToonz باللغة الإنجليزية بالكامل، من الممكن أن تشكل بعض الصعوبات لدى مستخدمي المغرب العربي، لذالك سيكون من الضروري التدرب على التعامل مع كل وظيفة ومختلف الخيارات لإتقان التعامل مع هذا البرنامج من أجل إنشاء رسوم متحركة ثنائية الأبعاد بكل سهولة.

أفضل البرامج الإحترافية لصناعة الرسوم المتحركة 2D

إنشاء أنميات ذات جودة عالية تتطلب استخدام برنامج يمتلك العديد من الوظائف المتقدمة، والتي تسمح لك بالتعامل مع المشهد كما يحلو لك، وبمرونة كبيرة، ومن هذا المنطلق، إليك إختيارنا لأفضل برامج صناعة الأنمي الإحترافية.

برنامج Moho Pro لإنشاء الأنمي

Moho Pro هو برنامج لصناعة الأنمي ذو شعبية كبيرة، يتميز بسهولة استخدامه وأسعاره المعقولة، كما يتميز أيضا بواجهة حدسية ويقترح على المحترفين مكتبة للمحتويات المرئية ومجموعة من الميزات القوية التي تسهل عملية صناعة الأنمي.

وبما أنه برنامج أنمي إحترافي، فهو بعرض عليك العديد من الوظائف الرائعة، كما يتيح لك استيراد ملفات الصور والفيديو وهو متوافق أيضا مع ملفات PSD حتى تتمكن من إنشاء شخصيات وأيقونات على الفوتوشوب ومن ثم استيرادها إلى برنامج Moho مع جميع الطبقات السليمة.

يمكنك أيضا استخدام تصاميم ثلاثية الأبعاد، متابعة الحركات ومعمارية 64 بت، بالإضافة إلى وظائف فريدة أخرى كتقنية Smart Warp، فدع خيالك وإبداعك يتكلم عن نفسه.

برنامج Adobe Animate لصناعة الكرتون

برنامج أخر من أفضل البرامج من تطوير شركة أدوبي الشهيرة، البرنامج يتميز بشعبية كبيرة ومعروف سابقا باسم Flash Professional، ولكن قررت العلامة التجارية تغيير الاسم لأن الأخيرة أرادت أن يستخدم هذا البرنامج أكثر في صنع الرسوم المتحركة.

إذا كنت تريد البحث عن أداة من أجل صناعة أنميات لألعاب الفيديو، التطبيقات ومواقع الإنترنت، هذا البرنامج سيكون مثالي لك، فهو يحتوي على أدوات الرسم التي تتيح لك تحريك الشخصيات بسهولة وإنشاء سيناريوهات أو شاشات رئيسية.

ويحتوي Animate على الكثير من الأدوات التي تسمح لك بالحصول على تأثيرات خيالية لكي تمنح الرسوم المتحركة جانبًا معبرًا إضافيًا، وبما أن هذا المنتج تابع لشركة أدوبي، فيمكنك الوصول إلى مكتبات Creative Cloud التي تحتوي على آلاف الخطوط والموارد لجميع مشاريعك.

برنامج Toon Boom Harmony لإنشاء أفلام الكرتون

يعتبر Toon Boom Harmony بشهادة الخبراء على أنه أفضل برنامج إحترافي لصناعة الأنمي، لأنه يقترح أفضل أدوات الأنمي المتوفرة في السوق، ولكن بما أنه مخصص للمحترفين، فهو صعب الاستخدام للمبتدئين.

هذا البرنامج متوفر على ويندوز وماك، تم استخدامه في صناعة البعض من أفضل سلسلات الكرتون التلفزيونية، على غرار عائلة سمبسون، بوب برجر، ريك ومورتي وآخرون، يتميز هذا البرنامج بسهولة إنشاء شخصيات جديدة وتحريك القصص الخاصة بك، كما أن الأدوات والوظائف التي يملكها تتميز بجودة إحترافية ستسمح لك بالسيطرة الكاملة على تصاميمك.

للحصول على Toon Boom Harmony، يمكنك إما شراء ترخيص دائم أو دفع اشتراك شهري إذا كنت بحاجة إلى استخدامه لفترة قصيرة فقط.

Admin

كاتب ومتابع للتقنية و كل ما يتعلق بجديد الأجهزة و الهواتف الذكية.