رقمي
كيف تتحقق من أمان شبكة Wi-Fi لكي لا يتم اختراقك
الرئيسية » شروحات » كيف تتحقق من أمان شبكة Wi-Fi لكي لا يتم اختراقك

كيف تتحقق من أمان شبكة Wi-Fi لكي لا يتم اختراقك

عندما تقوم بالاتصال بشبكة الواي فاي، فأنت تعرض حاسوبك ومحتوياته إلى الخطر وتكون تحت رحمة مالك الشبكة، بالإضافة إلى المخترقين الذين سيتغلون نقاط ضعف الشبكة، لهذا السبب من الضروري أن تعرف كيفية اكتشاف العلامات التي تشير إلى أن شبكة Wi-Fi غير محمية وتتجنب أي هجمات محتملة جراء ذلك.

عندما تتصل بشبكة خاصة، سيكون من السهل أن تعلم إن كانت محمية بالشكل الصحيح، فإذا كانت الشبكة محمية بواسطة مفتاح WPA2 وقد تم تغيير كلمة السر الإفتراضية الخاصة بالمودم بكلمة أخرى أكثر تعقيدا متكونة من حروف كبيرة وصغيرة، رموز وأحرف خاصة، فيمكن لك أن تطمئن وتتأكد من أن بياناتك بعيدة عن أعين المخترقين.

الشبكات العامة ليست دائما محفوفة بالمخاطر كما قد تعتقد، فإذا كانت الشبكة لديها بوابة اتصال مقيدة تجبرك على التعريف بنفسك، فهذا يعني أنها محمية وهذا ما نجده عموما في الفنادق وبعض الأماكن العامة، ورغم ذلك لا ننصحك بزيارة مواقع مشبوهة، حيث يمكن لمقدم الخدمة رؤية ما تفعله إذا أراد ذلك وقد تواجه مشكلة في بعض البلدان، ولكن هذه الشبكات موثوقة بشكل عام وتقدم تجربة جيدة.

كيف يمكنك تأمين اتصالك بشبكة Wi-Fi العامة؟

إذا كانت شبكة الواي فاي العامة لا تطلب منك ادخال كلمة مرور وهي ليست محمية بواسطة بوابة اتصال مقيدة، فهذا يعني أنه يمكن لأي شخص الاتصال بها، وهنا تكمن المشكلة، حيث سيكون المخترق قادرا على تحويل استخدام هذه الشبكة لصالحه والحصول على بياناتك وحتى الوصول إلى الحساسة منها كالمعلومات البنكية على سبيل المثال.

لذلك ينصح في كثير من الأحيان باستخدام برامج VPN أثناء استخدام الشبكات العامة، لأن خدمة VPN ستوفر لك الحماية اللازمة وتسمح بإخفاء هوية اتصالك وتصفحك لشبكة الإنترنت، هذه هي أفضل طريقة لتأمين اتصالك ، ولكن يمكن اتخاذ تدابير جيدة أخرى.

كيف تحمي نفسك من الاختراق المرتبط بشبكة Wi-Fi؟

في الواقع، هناك العديد من الإجراءات الجيدة التي تمنع المخترقين من استغلال شبكة Wi-Fi للوصول إلى بياناتك، أولا، لا يجب أبدا أن تتصل بشبكة واي فاي عامة إذا لم تكن بحاجة إليها بالفعل، وإذا قمت بالاتصال بها، لا تنسى تعطيل خيار مشاركة حاسوبك، فهذا سيجنبك عرض هذه الثغرة بسهولة والوصول إليها من قبل المخترقين.

أخيرا، على الرغم من المجهودات التي قد تبذلها في سبيل حماية جهازك، إلى أن المخترق المتمرس يمكنه في أي لحظة الوصول إليك، لذلك قم دائما بتعزيز حماية حاسوبك ضد عمليات التصيد والبرامج الضارة، وسيكون اختيار برنامج مكافح للفيروسات ذو جودة عالية بداية جيدة وقد يفي بالغرض، في الأخير، ننصحك بشدة بفحص جهازك بعد كل عملية اتصال بشبكات الواي فاي التي قد تثير شكوكك.

Admin

كاتب ومتابع للتقنية و كل ما يتعلق بجديد الأجهزة و الهواتف الذكية.