رقمي
ثغرة تسمح بإختراق هواتف سامسونج الصادرة منذ 2014
الرئيسية » حماية » ثغرة تسمح بإختراق هواتف سامسونج الصادرة منذ 2014

ثغرة تسمح بإختراق هواتف سامسونج الصادرة منذ 2014

جميع هواتف جالكسي من شركة سامسونج التي صدرت منذ 2014 تخضع لثغرة أمنية تسمح للمخترق سرقة البيانات والتحكم في الجهاز عن بعد، هذه الثغرة إكتشفها فريق بروجكت زيرو التابع لشركة جوجل.

الثغرة المعنية تم إكتشافها بفضل عدة رسائل متعددة الوسائط، حيث يوجد خلل على مستوى Qmage وهو يكفي للتحكم في الهواتف الذكية عن بعد، مع العلم أن Qmage هو عبارة عن تنسيق صور مخصص من طرف سامسونج منذ عدة سنوات من الآن.

ويمكن للمخترق أن ينفذ شيفرة خبيثة عن طريق إرسال عشرات رسائل MMS، ومن ثم الحصول على البيانات، وفي الواقع، هذا الإجراء يمكن أن يكون طويل نسبيا لأنه يتوجب العثور على مكتبة الشيفرات الخاصة بالصور في الذاكرة العشوائية للهاتف الذكي.

ونشر Mateusz Jurczyk وهو عضو في فريق بروجكت زيرو مقطع فيديو على منصة يوتيوب، يستعرض فيه طريقة الإختراق، الجهاز المستخدم في هذا العرض هو جالكسي نوت 10 بلس يعمل بنظام أندرويد 10 مع التحديثات الأمنية لشهر فبراير 2020، ما يثبت أن أي جهاز حتى ولو كان صدر حديثا سيتأثر بهذه الثغرة.

في الأخير، يوجد خبر جيد وأخر سيئ بخصوص هذه القضية، الجيد هو أن سامسونج تم إطلاعها بهذه الثغرة وقامت بتصحيحها مع التحديثات الأمنية لشهر مايو 2020، أما الخبر السيئ فلن يكون لجميع هواتف جالكسي الصادرة منذ 2014 الحق في الحصول على هذا التصحيح.

Admin

كاتب ومتابع للتقنية و كل ما يتعلق بجديد الأجهزة و الهواتف الذكية.