رسائل مستخدمي فيس بوك الخاصة معروضة للبيع على الإنترنت

كشف تحقيق حديث لموقع BBC أن الرسائل الخاصة لـ 81 آلف مستخدم على منصة فيس بوك معروضة للبيع على الإنترنت، وحسب الشبكة الإجتماعية، فإن المخترقين قد تمكنوا بالفعل من تجميع الرسائل الخاصة بإستخدام إضافات متصفحات الويب.

رسائل مستخدمي فيس بوك الخاصة معروضة للبيع على الإنترنت

وفقا لتحقيق قامت به هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فإن المخترقين يقومون في الوقت الحالي ببيع الرسائل الخاصة لـ 81 آلف حساب من أوكرانيا، روسيا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة ومن البرازيل، وللحصول على جميع الرسائل الخاصة بحساب فيس بوك، يطالب الهاكرز مقابل ذلك بـ 0.09 يورو فقط.


رسائل 81 آلف مستخدم على فيسبوك معروضة للبيع على الإنترنت


قالت BBC أن المخترقين أكدوا لفرعها الروسي أنهم يملكون معلومات مفصلة لأكثر من 120 مليون حساب على فيس بوك، وللتحقق من أقاويل الهاكرز، إتصلت هيئة بي بي سي بخمسة مستخدمين للتحقق من أن الرسائل المسروقة حقيقية، ومع الأسف، ذلك ما كان عليه الحال.

ومن شدة حرصها على صورتها التي تضررت من جراء فضيحة كامبريدج أناليتيكا، أكدت فيسبوك بسرعة أن أمن البيانات لم يتعرض للإختراق، وأضافت الشبكة الإجتماعية أن الرسائل الخاصة بـ 81 آلف حساب تمت سرقتها عن طريق الإضافات المتوفرة على كروم، أوبرا وفايرفوكس، مؤكدة في الوقت نفسه أن المنصة ليست ضحية لعملية إختراق جديدة.

ووفقا للشركة الأمريكية، فإن هذه العملية تمت عن طريق إضافات ألعاب الألغاز الصغيرة "Puzzle" أو تطبيقات تسمح للمستخدمين بإدارة مفضلاتهم، وللتذكير فقط، كشفت شركة Adguard المتخصصة في الأمن المعلوماتي في شهر يوليو الماضي أن العديد من الإضافات الخبيثة تتجسس على مستخدميها، حيث تمكنت هذه الإضافات من تجميع سجلات التصفح الخاصة بـ 11 مليون مستخدم على كروم، سفاري وفايرفوكس.

وأكد جاي روزن مسؤول المنتجات في فيس بوك أن الأخيرة إتصلت بالفعل بمطوري المتصفحات لضمان بأن لا تكون هذه الإضافات الخبيثة المعروفة متوفرة للتحميل على متاجرهم، وأضاف أن الشبكة الإجتماعية إتصلت بالمنظمات المكلفة بتطبيق القانون كما تتعاون في الوقت الحالي مع السلطات المحلية لإزالة الموقع الإلكتروني الذي يقترح هذه المعلومات المتعلقة بحسابات الفيس بوك نهائيا.