طريقة فتح وتعديل ملفات الفيكتور التي تأتي بصيغة EPS

هل كنت تبحث عن صورة ووجدتها عبارة عن ملف بصيغة EPS ولا تعرف كيفية فتحها ؟ في الواقع، كل من هو على دراية بعالم التصاميم والجرافيك يصادف في كثير من الأحيان هذا النوع من الملفات، فما هي هذه الصيغة وكيفية فتحها ؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة.

طريقة فتح وتعديل ملفات الفيكتور التي تأتي بصيغة EPS

EPS هي إختصار لكلمة Encapsulated PostScript وهي عبارة عن صيغة ملفات للصور، هذا الإمتداد يسمح كما هو الحال عليه مع PSD في الفوتوشوب بالتعامل مع العناصر الجرافيكية التي تشكل الصورة، وما يميز ملفات EPS، هي أنها مصممة بشكل خاص من أجل الرسومات وتصاميم الفيكتور والصور النقطية التي تعرف باسم Bitmap.

كيفية فتح ملفات الفيكتور EPS ؟


على الرغم من أن شركة أدوبي هي من أنشأتها، إلى أن EPS هي صيغة مفتوحة، وهذا على عكس إمتداد PSD الذي يأتي بدوره من أدوبي، ولفتح ملفات EPS، يمكنك أن تستخدم تطبيق لتعديل صور الفيكتور كبرنامج Adobe Illustration أو أي تطبيق أخر للتصاميم شرط أن يدعم تصاميم الفيكتور.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن فتح ملفات EPS عن طريق البرامج التي لا تدعم الفيكتور، ولكنها لن تكون مفيدة لك عندما تريد تعديلها، لذلك ننصحك كما قلنا سابقا ببرنامج Adobe Illustration في حال كنت تريد الإستفادة من ميزة التعديل وفتح ملفات الفيكتور، مع العلم أنه توجد بدائل أخرى ومجانية كبرنامج Inkscape المتوفر على نظام ويندوز وماك.

ومن بين الأدوات السريعة والفعالة لفتح وتعديل حجم ملفات EPS على الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز، نجد EPS Viewer، أدوبي ريدر وايرفان فيو، كما يمكنك أيضا عرض ملفات EPS مع أوبن أوفيس درو، ليبر أوفيس درو وسكريبوس، مع العلم أن هذه البرامج متوفرة على كل من نظام تشغيل ويندوز، لينكس والماك.