أفضل 5 برامج لمكافحة الفيروسات على نظام الماك

على عكس ما تعتقده الأسطورة، يمكن لنظام الماك من آبل أن يتضرر كذلك من جميع أنواع الفيروسات، وبما أن MacOS هو عبارة عن نظام متخصص وأقل شعبية من الويندوز، فمن المنطقي جدا أن يكون أقل استهدافًا من قبل المخترقين، ولكن رغم ذلك، من المهم الحفاظ على جهازك الماك محميًا، وإليك أفضل برامج مكافحة الفيروسات لمساعدتك على القيام بذلك.

أفضل 5 برامج لمكافحة الفيروسات على نظام الماك

حواسيب الماك ينظر إليها تاريخيا على أنها الأكثر أمانًا وحماية، ولكن خلال السنوات الأخيرة، يبدو أن الأمور تغيرت بشكل كبير مع نمو عدد مستخدمي نظام الماك، وهذا في الواقع ما تأكد بالفعل بفضل تقرير نشرته مؤسسة Malwarebytes في  شهر مارس 2018، حيث أشار إلى أن هناك إرتفاع رهيب بنسبة 270% في عدد البرامج الضارة على نظام الماك في عام 2017، كما أن التهديدات الجديدة التي تم رصدها في الأشهر الأولى من 2018 تبين أن وتيرة التقدم لا تزال مماثلة.

برامج مكافحة الفيروسات لنظام الماك، ماذا أختار؟


في الأساس، آبل قامت بدمج نظام أمني للحد من تضرر نظام الماك من الفيروسات، ويحتوي على العديد من الوظائف المكافحة للبرمجيات الخبيثة، وحارسها الأول هو Xprotect الذي يقوم بتصفية الملفات والتطبيقات المحملة، وعلى سبيل المثال، عندما يحاول المستخدم تثبيت التطبيقات، يقوم النظام بمقارنتها مع قائمة البرامج الضارة المعروفة، أما حارسها الأمني الثاني فهو يعتني بالناشرين، وهنا تكون جميع عمليات التثبيت معطلة حتى تقوم آبل بالمصادقة على المطور.

وعلى الرغم من هذه التدابير المفيدة والموجودة كذلك على نظام ويندوز مع أداة SmartScreen، إلى أن الحواسيب الشخصية وأجهزة الماكينتوش ليست محصنة بما فيه الكفاية ضد البرامج الضارة، والتي صممت بطريقة ذكية للتحايل على القيود التي تفرضها كل من آبل ومايكروسوفت، ومن هنا جاءت الحاجة إلى تحسين الجانب الأمني لتعزيز نظام الماك عن طريق إستخدام برامج مكافحة الفيروسات.

برنامج Sophos Home للماك

برنامج Sophos Home للماك

يقترح عليك Sophos جميع الأدوات الأساسية التي تتوقعها في أفضل برامج مكافحة الفيروسات، حيث يمكنك إجراء تحاليل مخصصة وتحاليل في الوقت الفعلي مع خاصية الحجر الصحي التلقائية، بالإضافة إلى جدولة الملفات، المجلدات ووحدات التخزين، كما أن برنامج Sophos يمكنه حظر أكثر من 514 برمجية خبيثة محددة من طرف مختبر تحاليل AV Test.

برنامج Sophos لمكافحة الفيروسات يتوفر على نسخة مجانية لمدة غير محدودة، ولكن إذا أردت الإستفادة من الوظائف الإضافية كحماية الخصوصية والحماية المتقدمة ضد فيروسات الفدية، يمكنك الإنتقال إلى النسخة المدفوعة التي تكلف 50 دولار سنويا.

برنامج بيت ديفيندر Bitdefender لنظام MacOS

برنامج بيت ديفيندر Bitdefender لنظام MacOS

بالإضافة إلى وظائف مكافحة الفيروسات الإعتيادية، يأتي برنامج Bitdefender إلى الماك مع دمج لنظام حماية ضد فيروسات إنتزاع الفدية، شبكة خاصة افتراضية VPN وملحق لتأمين عملية التصفح عن طريق سفاري، البرنامج سهل الإستخدام والتثبيت، ويتميز بسرعته على مستوى التحليل الكامل لجهازك، دون أن ننسى وظيفة Autopilot التي تقترح عليك حماية في الوقت الفعلي، كما أن تأثيره الكلي على النظام أثناء عملية نسخ الملفات لا تتعدى فترتها 13 ثانية، برنامج Bitdefender يمكن تجريبه مجانا لمدة شهر مع العلم أن النسخة الأساسية تكلف 29.99 دولار سنويا.

برنامج Avast لمكافحة الفيروسات على نظام ماك

برنامج Avast لمكافحة الفيروسات على نظام ماك

هو أحد أكثر برامج مكافحة الفيروسات شعبية على الويندوز، يقترح Avast حلول كاملة للمستخدمين على نظام macOS، حيث يوفر العديد من الأدوات التي تضمن الحماية الفعالة لنظام التشغيل، ويقترح البرنامج كذلك متصفح أمني خاص يدعى Avast SafeZone browser دون أن ننسى مدير كلمات المرور، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن للبرنامج حمايتك من الهجمات التي تستهدف شبكات الواي فاي العمومية ويقترح حماية في الوقت الحقيقي لحظر البرمجيات الخبيثة التي تحاول تثبيت نفسها على جهازك.

يجدر الذكر أن هناك نسخة أخرى للبرنامج  تدعى Avast Internet Security متوفرة بسعر يبدأ من 60 دولار سنويا، وتحتوي على بعض الوظائف الإضافية بما في ذلك الحماية ضد هجمات التصيد وفيروسات إنتزاع الفدية، كما يمكنها حمايتك من عمليات التجسس عن طريق الكاميرا إلى غير ذلك.

برنامج Kaspersky Internet Security للماك

برنامج Kaspersky Internet Security للماك

صحيح أن كاسبيرسكي يعاني من مشاكل مع السلطات الأمريكية، ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر فعاليته ومكانته ضمن أفضل برامج مكافحة الفيروسات المتوفرة في السوق، وأحدث تقرير من مختبر التحاليل AV Test يثبت ويؤكد ذلك مرة أخرى، وبالإضافة إلى الكفاءة التي يتمتع بها،  يتميز برنامج كاسبيرسكي بتأثيره الخفيف على مستوى أداء النظام، ومع ذلك ، يجب التحلي بالصبر عند إجراء الفحص للكشف عن الفيروسات، لأن العملية قد تستغرق وقتا طويلا للغاية.

يمكن تجريب جميع نسخ كاسبيرسكي مجانًا لمدة 30 يومًا، بعد ذلك يجب عليك أن تدفع تكلفة النسخة المدفوعة والمتوفرة بسعر يبدأ من 30 دولار أمريكي.

برنامج Symantec Norton Security

برنامج Symantec Norton Security

تعتبر Symantec من بين أقدم الشركات التي تقترح حلول الحماية، ونجحت بالفعل في الحفاظ على مكانتها القوية في مجال مكافحة الفيروسات طوال سنوات طويلة، وتقترح على مستخدمي نظام الماك برنامج Norton Security الذي يوفر حماية في الوقت الفعلي مع إمكانية إجراء فحوصات كاملة وشاملة لجهازك في أي وقت.

ويمكن لبرنامج مكافحة الفيروسات هذا أن يتصدى لأكثر من 514 برمجية خبيثة محددة من طرف مختبر تحاليل AV Test، أما بخصوص تأثيره على أداء الجهاز أثناء النسخ أو التحميل، فالعملية لن تستغرق أكثر من ثانيتين فقط. برنامج Norton Internet Security لمكافحة الفيروسات متوفر على نظام الماك في نسخته التجريبية لمدة 30 يوم، أما النسخة المدفوعة فهي تكلف 39.99 دولار سنويا ويمكنك إستخدام ترخيصها على 5 أجهزة.