فيسبوك تشرح كيف تم إختراق 50 مليون حساب هذا الأسبوع

تلقت فيسبوك صدمة قوية هذا الأسبوع، وذلك بعد الإختراق الأمني الذي أصاب الشبكة الإجتماعية، والذي تسبب في قرصنة 50 مليون حساب يوم 24 سبتمبر الماضي، حيث تمكن الهاكرز من التسلل والتحكم في حسابات الملايين من مستخدمي المنصة عبر العالم.

فيسبوك تشرح كيف تم إختراق 50 مليون حساب هذا الأسبوع

أكد مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيسبوك في بيان رسمي أن المشكلة تم اتخاذها "على محمل الجد" من قبل فريق الأمن وأن الثغرة قد تم إصلاحها يوم الخميس الماضي، وذلك قبل الإعلان عن هذه الحادثة، وإعترف الملياردير بأن الخبراء لم يتمكنوا حتى اللحظة من تحديد مصدر هذا الهجوم. ولكنهم يحاولون معرفة المزيد من المعلومات لمنع هذا النوع من الحوادث أن يحدث من جديد.

ثلاث أخطاء تسببت في هذه الثغرة الأمنية


شرحت فيسبوك جميع الثغرات التي إستغلها المخترقين من أجل السيطرة على حسابات المستخدمين، حيث كشف البيان الذي نشرته المنصة الإجتماعية أن المخترقين إستفادوا من ثلاث أخطاء لسرقة مفاتيح الأمان الأكسس توكن الخاصة بالمستخدمين، وهي عبارة عن مجموعة من الرموز بالغة الأهمية تسمح لك بالبقاء على إتصال بالحسابات، ما يعني أن المخترقين بوصولهم إلى هذه الرموز يمكنهم ممارسة السيطرة الكاملة على حسابات الفيسبوك.

أما بخصوص الأخطاء التي تحدث عنها مارك زوكربيرج، فقد أكدت فيسبوك أن الأول يظهر أثناء تنزيل مقاطع الفيديو في الصفحات، أما الخطأ الثاني فهو موجود على مستوى محمل الفيديوهات الذي يولد مفاتيح الأمان، وأخيرا، الخطأ الثالث يقوم بتنشيط مفاتيح الأمان والذي يسمح للمخترق بالإتصال بالحساب دون علم مالكه.

كيف تعرف أن حسابك على فيسبوك قد تعرض للإختراق


في العادة، يسمح الأكسس توكن للمستخدم بالوصول إلى حسابه مباشرة دون الإنتقال إلى صفحة تسجيل الدخول، وعند إختراق الحساب، تفرض فيسبوك على المستخدم تسجيل خروجه تلقائيا وتسجيل الدخول إلى حسابه من جديد، وإذا حدث ذلك، فهذا يعني أن حسابك قد تعرض للإختراق مع الآسف.

جدير بالذكر أن هذه الثغرات موجودة بالفعل منذ شهر يوليو 2017، ومع ذلك، أكدت فيسبوك أن هذه المشكلة قد تم تسويتها، وهذا لا يشمل فقط 50 مليون حساب مخترق بل جميع الحسابات الموجودة على فيسبوك.