جوجل تدفع 12 مليار دولار لآبل من أجل بقاء محرك بحثها في هواتف آيفون

في كل عام، تدفع جوجل مليارات الدولارات ليكون محرك بحثها هو الإفتراضي في هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد، ففي 2018، دفعت شركة ماونتن فيو 9 مليارات دولار لآبل، وفي العام المقبل، سيزيد المبلغ وقد يصل حتى 12 مليار دولار حسب المحللين، وسنشرح لكم سبب إرتفاع قيمة الصفقة المستمر في كل عام.

جوجل تدفع 12 مليار دولار لآبل من أجل بقاء محرك بحثها في هواتف آيفون

وفقا لتقارير بنك الإستثمار الشهير غولدمان ساكس، فإن هذه الصفقة مع جوجل تجلب أموال أكبر لشركة آبل بالمقارنة مع العائدات التي تولدها خدمات التفاحة المقضومة، بما في ذلك Apple Music التي نجحت في إنتزاع المركز الأول من سبوتيفاي في الولايات المتحدة، مع العلم أن خدمة آبل الموسيقية جلبت 30 مليار دولار لشركة تيم كوك في عام 2017، ولكن هامش الربح الإجمالي يبلغ 15% لخدمة البث الموسيقي، وهذا ما تفسره تقديرات غولدمان ساكس.

جوجل دفعت لآبل 9 مليارات دولار في 2018 لإبقاء محركها في أجهزة الآيفون والآيباد


في كل عام، تجلب هذه الإتفاقية مع جوجل المزيد والمزيد من الأموال لآبل، ويرى المحلل رود هال الذي يعمل لصالح مؤسسة غولدمان ساكس أن المبلغ الذي تدفعه جوجل في كل سنة يعتمد على عدد عمليات البحث التي يجريها مستخدمي أجهزة آبل، إنطلاقا من خدمة سيري أو متصفح سفاري.

وأضاف المحلل أن أجهزة آبل تمثل أحد أهم مصادر حركة مرور الويب بالنسبة إلى جوجل، فكلما إزداد عدد أجهزة iOS، تتبعه زيادة تلقائية في حصة متصفح سفاري السوقية، وبسبب هذا، تقوم آبل برفع قيمة صفقتها مع جوجل في كل عام، وحسب أحدث الإحصائيات، فإن سفاري يملك حصة سوقية تبلغ 18.58%، في حين نجد متصفح كروم هو المهيمن على السوق بنسبة 56.02% من حصة سوق الجوال.

وعلى سبيل المقارنة، جوجل لم تدفع لآبل سوى 1 مليار دولار في عام 2014، و3 مليارات في 2007، مع العلم أن الرقم الرسمي الوحيد كان في 2014، حيث تم تأكيده من خلال وثيقة رسمية، أما أرقام السنوات الأخرى فهي تعتمد على تقديرات المحللين فقط لا غير.

جدير بالذكر أن محرك بحث جوجل ليس هو الوحيد الذي تقترحه آبل على متصفحها سفاري، حيث يمكنك أيضا إستخدام ياهوو، بينغ ودك دك غو، ولتغيير محرك البحث الإفتراضي في سفاري على أجهزة آيفون وآيباد :

  • إذهب إلى إعدادات جهازك iOS
  • إذهب إلى خيار متصفح سفاري
  • إضغط على محرك البحث
  • قم بإختيار محرك البحث الذي ترغب في إستخدامه