قيود جديدة من جوجل على تطبيقات الأندرويد لحماية بيانات المستخدمين

قررت جوجل إعادة النظر في قواعدها الخاصة بتطبيقات الأندرويد المتوفرة في متجر جوجل بلاي، حيث ستطبق الشركة الأمريكية قيود جديدة للتطبيقات التي ترغب في الوصول إلى خدمة الرسائل النصية القصيرة وسجل المكالمات الهاتفية الخاصة بالمستخدمين.

قيود جديدة من جوجل على تطبيقات الأندرويد لحماية بيانات المستخدمين

إبتداء من الآن، سوف تسمح جوجل فقط للتطبيقات الإفتراضية بالوصول إلى الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية إذا وافق المستخدم على ذلك، وبالتالي ستكون تطبيقات الطرف الثالث على هواتف الأندرويد غير قادرة على الوصول إلى مثل هذه البيانات بإستثناء التطبيقات المثبتة مسبقا.

ويعود سبب تعزيز شركة جوجل لقواعدها إلى أن العديد من المطورين قد أساءوا بالفعل إستخدام تصاريح الوصول في نظام أندرويد، حيث تطلب تطبيقاتهم من المستخدمين الحصول على إمكانية الوصول إلى الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية للحصول على بيانات المستخدم وبيعها بعد ذلك، أو حتى إستخدامها في مهام أخرى، كإرسال الرسائل النصية بدلاً من المستخدم ودون علم الأخير بذلك.

ومن جهة أخرى، كشفت جوجل أيضا عن إجراءات أخرى على مستوى السلوكيات الضارة لحظر تطبيقات التجسس والبرامج التجارية، كما دعت الشركة الأمريكية جميع المطورين للإطلاع على كافة هذه القيود الجديدة في متجر جوجل بلاي من خلال موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت.