آبل تغلق ثغرة كانت تستخدمها الشرطة الأمريكية لإختراق هواتف الآيفون

يبدو أن آبل وجدت أخيرا الثغرة الأمنية التي كانت تستخدمها الشرطة الأمريكية مع جهاز GrayKey، والتي تسمح بالحصول على بيانات هواتف الآيفون المقفلة، حيث أصبحت هذه الممارسة مستحيلة الآن ولا يمكن إختراق هواتف المتهمين بفضل نظام iOS 12.

آبل تغلق ثغرة كانت تستخدمها الشرطة الأمريكية لإختراق هواتف الآيفون

إلى حد اللحظة، لا أحد يعلم في الواقع كيف تمكنت آبل من منع هذه الممارسة وما هي العملية التي قامت بها، كما أشار فلاديمير كاتالوف بهذا الخصوص وهو أحد قادة شركة Elcomsoft التي تسعى هي كذلك إلى إختراق نظام iOS عن طريق مختلف الثغرات الأمنية، أشار إلى أن آبل من الممكن أن تكون قد عززت حماية قلب النظام "الكيرنل" بالإضافة إلى وضع قيود أكثر صرامة على مستوى تثبيت ملف الإعدادات.

وأكد ضابط من قسم شرطة روشستر في الولايات المتحدة لمجلة فوربس أنه بالفعل لم يعد بالإمكان إستخدام جهاز GrayKey للتسلل إلى هواتف الآيفون المقفلة التي تعمل بنظام iOS 12 الخاصة بالمشتبهين بهم، ولكنه يعتقد أن تكون هناك حلول أخرى تؤدي إلى إقتراح نسخة جديدة من جهاز GrayKey.

وللتذكير فقط، فإن جهاز GrayKey يمكنه معرفة كلمات المرور الخاصة بهواتف الآيفون عن طريق هجوم من نوع القوة الغاشمة، ما يعني تجريب جميع الرموز إلى أن يتم العثور على الرمز المناسب، وهنا كان جهاز GrayKey قادرا على تجاوز قيود آبل من خلال إجراء العديد من المحاولات حسب الضرورة، دون أن يتوقف الآيفون عن العمل لفترة من الزمن، مع العلم أن كلمة مرور مكونة من 4 رموز يمكن تخمينها في مدة لا تتجاوز 6 دقائق فقط.

ويبدو أن شركة آبل ربحت هذه المعركة حتى الآن، ولكن إلى متى؟ خاصة إذا علمنا أن الشرطة الأمريكية لن تستلم وستحاول في الأيام القادمة العثور على ثغرات وحلول أخرى من أجل إقتراح نسخة جديدة من جهاز GrayKey.